.::San Bolis::.


اهلاً ومرحبًا بكم فى منتدى القديس بولس الرسول
إذا كنت زائر وتريد المشاركه معنا فيرجى الضغط على تسجيل
أما إذا كنت عضو مسبق هنا فيرجى الضغط على دخول
مع أطيب التمنيات
إدارة المنتدى بيشوى
.::San Bolis::.

اهلا بيك يا زائر فى المنتدى نتمنى أن نراك دائمًا

المواضيع الأخيرة

» اسئلة فى سفر الخروج
الأربعاء فبراير 23, 2011 8:56 am من طرف موسى عمرام

» منتديات الأنطونى ترحب بكم
الجمعة فبراير 11, 2011 12:20 pm من طرف حبيبت بابا يسوع الاموره

» منتدى القديس القوى الانبا موسى الاسود ava-mosa.com
الجمعة فبراير 11, 2011 3:13 am من طرف beterpop

» منتديات بنت البابا
الخميس نوفمبر 18, 2010 4:27 am من طرف ميرهام نشأت

»  أعياد الخريف (الجزء 3)، عيد المظال
السبت نوفمبر 13, 2010 1:32 pm من طرف michael9

» مزمور : رفضونى أنا الحبيب (بالكامل) - داوود نعيم
الخميس نوفمبر 11, 2010 5:33 pm من طرف dawood naeem

» التسعة والأربعون شهيداً شيوخ برية شيهيت - ابونا متى المسكين
الخميس نوفمبر 04, 2010 5:20 pm من طرف sallymessiha

» معانى كلمات سفر الخروج
الخميس نوفمبر 04, 2010 5:17 pm من طرف sallymessiha

» سلسلة تأملات يومية - الخوف من المجهول
الخميس نوفمبر 04, 2010 5:15 pm من طرف sallymessiha

» 2- الشخصية الاجتماعية العاطفية Social-emotional personality
الخميس نوفمبر 04, 2010 5:13 pm من طرف sallymessiha

» ترنيمة انا رايح السما - فتيات الانبا رويس - سولو سيلفيا اسعد
الخميس نوفمبر 04, 2010 5:12 pm من طرف sallymessiha

» ترنيمة حياتك رائحة بخور للشماس ضياء صبرى
الأحد أكتوبر 17, 2010 9:27 am من طرف sallymessiha

» سلسلة قصص تلوين للاطفال كنيستنا - 3 - قداس المؤمنين(2)
الأحد أكتوبر 17, 2010 9:26 am من طرف sallymessiha

» 1- الشخصية القيادية Dominant personality
الأحد أكتوبر 17, 2010 9:24 am من طرف sallymessiha

» الكلمات الرقيقة داخل الأسرة
الإثنين أكتوبر 04, 2010 11:46 am من طرف sallymessiha

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

sallymessiha - 59
 
Mr/Bebo5 - 35
 
بنت الحنان - 33
 
mikal - 27
 
Michael - 25
 
سامى سعد مفيد - 3
 
boboman - 3
 
youssef.youssef - 2
 
beterpop - 2
 
minamon - 1
 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 200 مساهمة في هذا المنتدى في 116 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 76 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو موسى عمرام فمرحباً به.

تصويت

المنتدى حلو؟
40% 40% [ 4 ]
50% 50% [ 5 ]
10% 10% [ 1 ]

مجموع عدد الأصوات : 10

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الإثنين ديسمبر 17, 2012 10:49 am

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الذبيحة و انواعها

    شاطر
    avatar
    بنت الحنان
    .::عضو جديد::.
    .::عضو جديد::.

    عدد المساهمات : 33
    نقاطك : 14939
    خبرتك : 0
    تاريخ التسجيل : 29/10/2009

    متميز الذبيحة و انواعها

    مُساهمة من طرف بنت الحنان في الإثنين نوفمبر 23, 2009 10:25 am

    فكرة الذبيحة :


    تدور
    فكرة الذبيحة حول حيوان برى يموت عن انسان مذنب فعندما يتقدم الانسان عند
    باب خيمة الاجتماع و معه الذبيحة (الحيوان )يشعر بالمعانى التالية :


    1 – انه مخطى و معترف بخطيته


    2 – اعترافة انه بسبب خطيته يستحق الموت لان اجرة الخطية هى موت علاوة على احزان قلب الله


    3 – اعترافه بمبدا الفداء و هو ان نفس غير مذنبه تفدى نفس اخرى تستحق الموت لانه بدون سفك دم لا تحدث مغفرة


    فتحمل
    النفس البريئة الخطية و بهذا تعتبر حاملة للخطية و لكن ليست مخطئة و لهذا
    نجد ان الشخص الذى يتقدم بالذبيحة يضع يده عليها و يقر بخطاياه و بذلك
    تنتقل الخطايا الى الذبيحة




    الذبائح و التقدمات المذكورة فى سفر اللاويين هى :


    1 – ذبيحة المحرقة (ص 1)


    2 – تقدمة القربان (ص 2)


    3 – ذبيحة السلام (ص 3)


    4 – ذبيحة الخطية


    5 – ذبيحة الاثم






    نلاحظ فى الذبائح :


    1 – ان الذبائح من عمل الكهنة فقط فلا يستطيع احد ان يتقدم بالذبيحة الا عن طريق الكاهن


    2 – اهمية الاعتراف بالخطية قبل تقديم الذبيحة





    + ذبيحة المحرقة




    سميت بذلك لان الذبيحة تحترق كلها


    * فاعليتها : مختصة بارضاء الله و ادخال السرور الى قلبه و لهذا ذكرت اول الذبائح الكلمة العبرية لمحرقة عوله اى التى تعلو الى فوق




    * نوع الذبيحة :بهائم ( بقر – غنم ) او طير (يمام – حمام ) بالنسبة للفقراء




    طقس الذبيحة :


    · 1 – ذكرا صحيحا بلا عيب:


    ذكرا
    لا يقصد بيه التميز بين ذكر و انثى و لكن لها هنا مفهوم روحى اى الرجوله
    الناضجة اما صحيحا بلاعيب فتشير الى السيد المسيح الذى بلا عيب




    2 – الى باب خيمة الاجتماع يقدمه للرضا عنه امام الرب :


    يجب على مقدم الذبيحة ان يقدمها برضاه و بكامل حريته الى باب خيمة الاجتماع كما ان ذبيحة المسيح كانت خارج المحلة




    3 – يضع يديه على راس المحرقة:


    يعترف امام الله بخطيته فتنقل الخطية من الانسان المذنب الى الحيوان البرى و هكذا تحمل الذبيحة خطيئة مقدمها و تموت نيابة عنه




    4 – يذبح العجل و يرش الدم مستديرا :


    الدائرة تشير الى الابدية ، الدم هو سر قوة المحرقة هو رمز بذل الحياه




    5 – يسلخ المحرقة و يقطعها الى قطع :


    السلخ ( ينزع الغطاء الخارجى ) استعلان ما خفى اى ان الذبيحة بلا عيب من الداخل و الخارج ، التقطيع يشير الى انسحاق كامل امام الله




    6 – يجعل بنو هارون نار على المذبح :


    يحافظ بنى هارون على النار ليلا و نهارا واصل النار نزلت من عند الله لتاكل اول محرقة قدمها هارون




    7 – يغسل احشاؤه و اكارعه بالماء :


    اشارة الى طهارة السيد المسيح من الداخل و الخارج و اشارة الى عمل المعمودية التى تغسل الطبيبعة الفاسدة




    8 – توقد جمعيها على المذبح ولا ياكل منها احد:


    النار الالهيه تاكل الاعضاء و تظل مشتعلة ليلا و نهارا ترمز الى حياه التسليم و الطاعة الكاملة







    + تقدمة الدقيق :


    اختيارية و ترافق الذبائح الحيوانية و تمثل حياه السيد المسيح بالناسوت على الارض لذلك لا يوجد فيها سفك دم




    عناصر التقدمة :


    1 – الدقيق :


    من الحنطة المسحوقة و السيد المسيح شبه نفسه بالحنطة ، لونه ابيض اشارة لنقاوه المسيح ، ملمسه ناعم اشارة لحنان المسيح


    2 – الزيت :


    يشير الى الروح القدس و لذلك تقدمة الدقيق لها اشارة الى علاقة السيد المسيح بالروح القدس


    3 – اللبان :


    احد مكونات البخور و اشارة الى كهنوت السيد المسيح و الصلاة من اجل الناس التى تصعد كرائحة البخور


    4 – الملح : كل القربان يجب ان يملح رمز الثبات و عدم الفساد


    يشوى الدقيق بالنار اشارة الى الام السيد المسيح بالجسد على الارض




    محظورات فى تقدمه الدقيق :


    1 – الخمير لانة يشير الى الشر ان تقدمة تشير الى ناسوت السيد المسيح الذى لا يعرف الخطية




    2 – العسل :


    يشير الى الشر المحبوب الذى يجذب الانسان و هو لا يشعر و يشير الى ملاذ الدنيا و شهواتها




    3 – تقدمه الدقيق:


    ياكل منها الكهنة فقط ( هارون و بنيه ) داخل خيمة الاجتماع بملابسهم الكهنوتية








    + ذبيحة السلامة :


    1 - تشير الى الشركة مع الله و الشركة مع الناس فهى الذبيحة الوحيدة التى ياكل منها الشعب :


    - فللرب نصيب هو الشحم (افخر نصيب فى الذبيحة )


    - للكهنة نصيب الصدر و الساق ( الصدر مركز الحنو و الساق مركز القوة )


    - و للشعب الجزء الباقى مشترط بالطهارة لان النفس النجسة تقطع من شعبها


    2 – تشير الى الشكر :


    فذبيحة السلامة كانت تقدم للشكر و للسلام و وفاء النذور


    3 – تشير الى السيد المسيح الذى وضع سلاما بين الله و الناس:


    - هى اختيارية اذا لم تكون نذرا و توكل بالكامل يوم تقديمها اما اذا كانت نذرا فيمكن ان تبقى يوما ثانيا


    - توكل معها اقراص الفطير


    - يمكن تقديمها من ذكر و انثى


    - ليست لرفع خطية انما هى موضع سلامنا و شركتنا مع الله








    + ذبيحة الخطية :


    1- ذبيحة اجبارية للكل و ليست اختيارية


    2 – يختلف نوع الذبيحة تبعا لخطية الانسان التى ارتكبها :


    - الكاهن الممسوح يقدم ثورا من بقر


    - خطية كل الشعب يقدم ثور بن بقر

    - الرئيس يقدم تيس ماعز




    - اى فرد من عامة الشعب يقدم انثى ماعز


    - الفقير يقدم يمامتين او فرخى حمام و الفقير جدا يقدم قربانا بدون زيت و لبان


    3- تقدم الى باب خيمة الاجتماع معناها الاعتراف بالخطية


    4 – توضع الايدى على راس الذبيحة و الاعتراف بالخطية و فى حالة خطية كل الشعب يضع شيوخ الجماعة يدهم على راس الثور


    5- تذبح الذبيحة و يرش الدم 7 مرات رمز الكمال اى كفارة كاملة


    -
    فى حالة خطية الكاهن و كل الشعب يرش الدم فى القدس ( على مذبح البخور ) و
    قدس الاقداس (على الحجاب )و الدار الخارجية (على قرون مذبح المحرقة )


    - اما فى حالة خطية الرئيس العلمانى او اى فرد من الشعب فيرش الدم على قرون مذبح المحرقة


    6 – تحرق خارج المحلة اشارة الى عدم امكانية رؤية الله لذلك


    7 – هناك حالات اخرى تقدم فيها ذبيحة الخطية :


    أ – خطايا عن جهل : من يكتم الشهادة ، قسم بدون رؤية ، من يمس شيئا نجسا


    ب – طقس رسامة الكهنة


    ج – تطهير الابرص


    د – تطهير المرأة بعد الولادة


    و – الاعياد : الخمسين ، المظال ، الفطير ، رؤوس الشهور ، الباكورة ، الهتاف ، الكفارة








    + ذبيحة الاثم :


    للتكفير عن خطية حدثت سهوا و تقدم فى حالة خطية تستلزم تعويض


    و هى نوعين


    أ – اثم فى اقداس الرب مثل العشور و التقدمات و الابكار


    ب – اثم فى حق احد الناس و هو لا يعلم


    ينبغى قبل ان تقدم الذبيحة ان :


    1 – بالنسبة لاقداس الرب ان يدفع اولا للكاهن او تفدى بقيمتها


    2 – بالنسبة للناس يرد المسلوب مع اضافة خمس قيمته كتعويض

    __________________
    اعلم انك انت ربى لى حبيب
    اعلم انك انت فى جرحى طبيب



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 12:38 pm